العادات التقليدية الشعبية ليست بعيدة
عيد آو جيو

المكان: منطقة شي يي بفوتشو
التاريخ: اليوم 29 من الشهر الأول بالتقويم القمري

التعريف: يعتبر رقم "9" جيدا جدا في مفهوم أهل فوتشو التقليدي. وفي يوم العيد، تطهو الأسر العصيدة الحلوة التي تسمى ب"عصيدة آو جيو" بالأرز اللزج والسكر الأحمر والفول السوداني واللونجان والعناب الأحمر والسمسم لإقامة الحفل التذكاري للأسلاف أو إهدائها الى الأقارب والأصدقاء و البنات المتزوجات. وممكن إضافة شعرية تايبينغ والبيض وقدم الخنزير وإهدائها الى الأبوين. ويضمن جو العيد القوي البر بالوالدين.
مهرجان المصابيح لعيد الفوانيس

المكان: مدن فوجيان
التاريخ: اليوم 15 من الشهر الأول بالتقويم القمري

التعريف: يسمى عيد الفوانيس ب"عيد المصابيح" في فوجيان وبدأ في أسرة هان. وعند حلول العيد، يزين أهل فوجيان أسرته بالمصابيح وخاصة في فوتشو وتشيوانتشو وشيامن بينما يقوم بمهرجان المصابيح. وتتمتع مصابيح الزهور من فوجيان بالسمعة في التاريخ مع القول" أحسن المصابيح في سوتشو وفوتشو". وتكون الرقصة بمصابيح التنين عند عيد الفوانيس في تشيوانتشو أفصل ترفيه للشعب. وذلك باضافة الى أكل الفطيرة في العيد كما يشير في《بيع الفطيرة》 الأغنية الشعبية لفوجيان: بيع الفطيرة، بيع الفطيرة، الفطيرة في عيد الفوانيس دائرية جدا".
عيد قوارب التنين التقليدي

المكان: جميع مناطق فوجيان
التاريخ: اليوم 5 من مايو بالتقويم القمري

التعريف: يعتبر أكل مثلثات الرز وسباق قوارب التنين في هذا العيد خصائص مناطق فوجيان. تكون مثلثات الرز حلوة أو مع اللحم. وتصبح مسابقة قوارب التنين في شيامن مسابقة رمزية مهمة محليا ودوليا حيث تشارك فيها الفرق من أنحاء العالم لتشكيل الجو الحار.
إقامة الحفل التذكاري للأسلاف في عيد تشونغ يوان

المكان: فوجيان وتايوان
التاريخ: اليوم 15 من يوليو بالتقويم القمري

التعريف: يعتبر عيد تشونغ يوان الذي يسمى ب"عيد الشبح" أيضا العيد التقليدي المهم لفوجيان وتايوان والعيد الشائع في المقاطعات والمدن الصينية حتى الدول الأجنبية مثل تايلاند واليابان وسنغافورة وماليزيا. وعند حلول العيد الذي يعتبر أهم من عيد تشينغ مينغ في مناطق جنوب فوجيان، تستعد الأسر الخمر واللحم والسكر والكعك والفاكهة لإقامة الحفل التذكاري من أجل الصلاة الى الأسلاف وتذكير تصرفات نفسه والصلاة لسلامة وسعادة الأسرة.
مهرجان بو بينغ في عيد منتصف الخريف

المكان: مناطق جنوب فوجيان وخاصة شيامن
التاريخ: اليوم 15 من أغسطس بالتقويم القمري

التعريف: يجري أهل جنوب فوجيان وخاصة أهل شيامن لعب بو بينغ بشكل مسرور عند حلول عيد منتصف الخريف ويكون مهرجان بو بينغ المشهد الثقافي الخاص بشيامن بعد تطوره لمائات السنوات. وتصبح فعاليات بو بينغ سلسلة من نشاطات التفاعل الشائعة في شيامن وجينمن وتشانغتشو وتشيوانتشو ولونغيان حتى ظهور المشهد الحار العظيم الذي يشارك عشر آلاف من الأشخاص فيه بشكل منظم حيث يلعب المشاركون النرد بشكل متناوب استخدام ستة نرود وطاسة واحدة وتم خيار المقام الأول الى المقام السادس حسب عدد النقاط على النرد لكسب الجوائز المناظرة ويكون اللعب بسيطا وممتعا.
عيد وي ياه

المكان: فوجيان وتايوان
لتاريخ: اليوم 26 من ديسمبر بالتقويم القمري

التعريف: يعتبر عيد وي ياه العيد الهام في مناطق جنوب فوجيان. ويكون اليوم 2 واليوم 16 من كل شهر يومي إقامة الحفل التذكاري لإله الأرض باسم " تسوه ياه". ويكون اليوم 2 من فبراير أول " تسوه ياه" في السنة فيسمى ب"تو ياه"(أول عيد) بينما يكون اليوم 16 من ديسمبر " تسوه ياه" الأخير في السنة فيسمى ب"وي ياه"(العيد الأخير). والآن قد يصبح العيد اليوم الذي يجري الشعب الأكل والترفيه واللعب والتبادل فيه. ويعتبر "وي ياه" للشركة "الحفلة السنوية" حيث يتجمع القوم مثل أسرة واحدة ويعني حلول السنة الجديدة بعد انتهاء هذا اليوم.
مهرجان المعبد لماتسو

المكان: معبد ماتسو في بوتيان وغيره من المواقع
التاريخ:عيد الفوانيس واليوم 23 من مارس بالتقويم القمري (عيد الميلاد لماتسو) واليوم 9 من
سبتمبر بالتقويم القمري (يوم توفي ماتسو)

التعريف: تتخذ ثقافة ماتسو روح " الفضيلة والإحسان والحب" محورها وتتمتع بأكثر من 200000000 من المؤمن داخل بلادنا وخارجها. وتعتبر المحتويات الشائعة في المهرجان هي تعليق المصابيح وأوبرا بوشيان وأوبرا الدمية وفنون الأكروبات وعروض الغناء والرقص وموكب لوحة ماتسو الفاخر الخ. ويساهم فتح الرحلات المباشرة عبر مضيق تايوان في تسهيل تبادل الطرفين في ثقافة ماتسو مساهمة كبيرة.