الأطعمة اللذيذة على اللسان
تشتهر فوجيان بطبخ الأطعمة النادرة الفخرة وخاصة المأكولات البحرية. وتتمتع أطباق فوجيان بالمواد الدقيقة الممتازة ووسائل الطبخ الصارمة والذوق المناسب. ويعتبر الحساء جوهر أطباق فوجيان ويوجد فيها القول " لحساء واحد عشرة أشكال وتختلف الأذواق باختلاف الحساء". ونشأت أطباق فوجيان التي تكون من نظم الأطباق الثمانية الصينية في فوتشو وثم تتطور الى الأصناف الثلاثة أي أطباق فوتشو وميننان ومينشي. وإن أطعمة فوجيان لذيذة وجذابة للغاية.
أطباق
فوتشو
وتكون أطباق فوجيان منعشة ولذيذة وأنيقة بالطعمين الحلو والحامض ويكثر فيها الحساء. وتعتبر الأطباق النموذجية فوه تياو تشيانغ وإغلاء المحار في حساء الدجاج ولحم الليتشي وإغلاء السمك في حساء الفطر وطبخ شفة السمك مع الدجاج المفروم وعش الطائر بالدجاج المفروم والأطعمة الصغيرة مثل حبوب السمك ورو يان ومعجون دينغ بيان ومعجون القلقاس وغيرها من المأكولات ذات الخصائص المحلية التقليدية.
أطباق
جنوب فوجيان
وتتمتع أطباق ميننان التي تكون شائعة في مناطق شيامن وتشانغتشو وتشيوانتشو حتى تايوان بالخصائص الطازجة والناعمة والخفيفة والاهتمام بالتوابل مثل شا تشا والخردل والثمرة. وتكون الأطباق النموذجية تسخين سمك جيالي على البخار وقلي لحم البقر بشا تشا وطبخ عصب الكوارع مع البصل وطبخ لحم البقر مع أنجليكا ودجاج جياهو الهش وغيرها من الأطعمة التي تظهر خصائص جنوب فوجيان.
أطباق
غرب فوجيان
وتتمتع أطباق مينشي التي تكون شائعة في مناطق لهجة هاكا بالخصائص الطازجة والعطرية والاهتمام بالتوابل مثل الزنجبيل. وتكون الأطباق النموذجية قلي ديهو وطبخ خصية السمك وقلي تشي لين وقلي فطر هوا وطبخ حبوب اللوتس وطبخ معجون الفول المجفف ولحم كيرين وإغلاء جيوبين وغيرها من الأطعمة التي تظهر الخصائص المحلية.